الأحد، 28 فبراير 2021

عفاف غنيم/ يا وطني

"يا وطني"
أنا المطرود من وطني
وصمت العرب يرديني

وجمر الغرب يحرقني
وذاك الذئب يُؤذيني

أنا المشتاق يا وطني
أنادي ! من يلبيني؟

أنا القدسي ، أنا الليبي
فمن يسعى ليحميني

أنا المصري ، أنا السوري
أنا اليمني ، فلسطيني

ديار العزّ تسألني :
إلام الغُربُ تشريني؟

ألستم من رُبى أرضي
ومن رحمي ومن طيني؟

فذاك الغرّ يسلبني
ويسرق مهد تكويني

دعوت الله في سهري
رعاة الحق تبريني

أبي جذرٌ بذي الأوطان
و غصن التين يشدوني

أنا في غربتي طير
نسيم القدس ينشيني

وفي عمان لي وطنٌ
أرى فيها بساتيني

وذاك الشوق يغمرني
هوا البحرين يشفيني

وبالسودان تندهني
مقامات تجاريني

أنا يا اخوتي نبعٌ
ونيل العزّ يدعوني

وفي لبنان لي نجم
وأصحاب تؤاخيني

كتاب الله يجمعنا
على حسن القوانين

أنادي إخوة تسعى 
إلى تطوان والصين 

وبالأخلاق ترشدنا 
وبالإسلام تثريني 

أرى غُربا بنا سادت 
وبات القهر يُشقيني 

وأقصانا بلا حَرَسٍ
يمام القدس يُبكيني

متى نأتي بمعتصم 
وسيفا للشياطين 

بلاد العرب أوطاني 
وكل العرب من طيني 

نبيّ الله مشكاةً 
وصوت الحق يكفيني 

إلى عدنان مرجعنا 
وقرآني رياحيني 

فيا ألله يا عوني 
سما وطني تناديني

أرى قحط ببستاني 
وذاك القحط يرديني 

فهبوا يا حماة الدار
ولبّوا نصرة الدين 

هنا حرفي سرى ولِها 
ودمعي في دواويني 

وحرفي كم دعا شعبا 
وكم فاضت براكيني 

أنا المخلوع عن جسدي
وغصني في الزنازينِ

كفى بعدا كفى صمتا 
فقد صدّت موازيني

أيا عَرَبي متى تصحو؟ 
صلاح الدين يرثيني 

فلسطيني ولي وطنٌ
حجار الأرض تدعوني 

...عفاف غنيم...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق