الاثنين، 27 أبريل 2020

مائدة الرحمن 
ُُُُُُُُُُُ
أَبَتَاهُ قَدْ أَزِفَ إِفْطَارُ المَغْرِبِ 
وَمَا مِنْ خُبْزٍ أَوْ حَبَةِ رَطِبِ
وَمَوائِدٌ مِنْ حَوْلَنَا قَدْ ذَخُرَتْ
بِكُلِ أَنْوَاعِ  الطَعَامِ الأَطْيَبِ
وَرَائِحَةُ شِوَاءٍ قَدْ اِنْتَشَرَتْ
تُحِي الفُؤَادَ المُعَذَبِ
أَبَتَاهُ فِي الصِّيَامِ لَنَا وِجَاءٌ
مِنْ ظَمَأٍ وَمِنْ سَغَبِ
وَلِغَيْرِنَا مَوَائِدٌ تَزَاحَمَتْ عَلَيْهَا 
الأَطْبَاقُ مِنْ كُلِ صَنْفٍ مُحَبَّبِ
وَ نَمُوتُ جُوعَاً مِنْ غِيْرِ صِيَامٍ
فِي كُلِ يَوْمٍ ذِي مَسْغَبِ
وَيَمُوتُ غَيْرُنَا مِنْ تُخْمَةٍ
وَمِنْ كِثْرَةِ أَنَوَاعِ المَشْرِبِ
أَهُوَ الصِّيَامُ لِإِقَامَةِ مَوَائِدٍ
تَتَخَاصَمُ الأَطْبَاقُ فِيهَا وَتَشْتَكِي
وَتَتَمَايَلُ كُؤُوسٌ مِنْ بَارِدِ الْمَشْرَبِ
مُشَرَدُونَ لَا بَيْتٌ يَأْوِينَا
وَخَيَامُنَا قَدْ جَمَعَتْ كُلَّ مُتْرِبِ (1)
أَمْ يُطْعِمُونَ الطَعَامَ عَلَى حُبِّهِ
مِسْكِينَاً وَكُلِ ذَا مَسْغَبِ
وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفِسِهِمْ
لِكُلِ مِسْكِينٍ وَذَا مَتْرَبِ (2 )
جَاؤُونَا بِدِينٍ لَهُمْ قَدْ كَفَّرَ كُلَ مُوَحِدِ
الذَبْحُ وَالْحَرْقُ شَرِيعَتُهُمْ
وَالسَّلبُ وَالنَهْبُ 
لَا حُرْمَةَ لِطِفْلٍ وَلَا  امرَأَةٍ 
وَالقَتْلُ لِلْرُضَعِ وَالشِيَبِ
الغِنَى لِكُلِ بَهْلَوانٍ وَشَاطِرٍ 
مَصَاصٍ لِدِمَاءِ كُلِ مُعَتَرِ
وَالْمَوْتُ لِلْجَائِعِينَ الأَقْرَبِ
أَهَذَا دِينَهُمْ ؟
أَهَذِهِ حُرِّيَتَهُمْ ؟؟
أَهَذِهِ ثَوْرَتَهُمْ ؟؟
إِنِي كَافِرٌ بِكُلِ دِينٍ يَدْعُو لِتَعَصٌّبِ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ  الفقير المعدم 
2 ـ مفعول من أَتْرَبَ كثير التراب التصق به التراب وهي هنا كناية عن المسافر ـ ابن السبيل
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بحة الناي أحمد مصطفى الأطرش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق