الأحد، 11 أكتوبر 2020

لحجاب أبو جمال/ نقد لقصيدة الشاعر شاكر محمد المدهون

إليكم النقد والتحليل الناقد Lahjab Aboujamal
لقصيدة الشاعر شاكر محمد المدهون

قراءة تحليلية لقصيدة"إشتباه" للشاعر شاكر محمد المدهون.

العنوان:"إشتباه".والإشتباه لغة يعني الإلتباس والغموض والشك. وهذا ما يعني أن الشاعر يخبرنا منذ البداية أن قصيدته شائك موضوعها وملتبس نظرا لحجم القضية المطروحة؟!
من مميزات القصيدة أن الشاعر جعل العلاقة قوية بين البنية التركيبية والبنية الدلالية للنص في التعبير عن القضية التي يطرحها...وهي قضية "أرض سلبت":
1.البنية التركيبية:
لتناول الموضوع(القضية) بعمق يقوي دلالة النص؛ وظف الشاعر جملا و معجما يرتبط بسياقه...مثلا:
( أرض سلبت....شعب مزقته الأطماع...تتناحر الأضداد...شعب في الأصفاد...عيون موقفها القهر....فقر...دمار....لقمة ذل...دمار....إلخ).
البنية الدلالية:
إعتمد الشاعر البنية التركيبية المشار إليها أعلاه لتناول قضية شائكة...وهي قضية "أرض مسلوبة" منذ سبعين عاما...اي منذ الأربعينيات من القرن الماضي. ولعله هنا يقصد "أرض فلسطين" السليبة. فالشاعر لم يذكر أرضا "معرفة"...بل قال: "أرض سلبت"...لكن يعرفها ضمنيا حين حين يقول: "سبعون عاما مضت". وهي سبعة عقود من الإحتلال والقهر وجبروت الأطماع وحقدهم وعنصريتهم من جهة. ورصاص الغدر وتناحر تناحر أبناء الأرض المفتقِدين للوحدة ولرص الصفوف ولبوصلة النصر والأمان من جهة ثانية.
وقد يكون الشاعر قد قصد ذكر "أرض" غير معرفة حتى تؤدي دلالة اوسع تشمل الأرض العربية والاوطان والشعوب العربية عامة؟! وذلك لكون أن فلسطين-تاريخا وقضية- تعتبر رمزا لكبرياء الوطن العربي ولعزة وهويةشعوبه.
ولرسم هذه الصورة المأساوية للأرض المسلوبة والمتمثلة في احتلال الأطماع لها وفي قهر شعبها المصفد والمقيد...والذي يطوق إلى الحرية والكرامة والنصر لكن الشعارات من إجل ذلك تظل" واهية"...لرسم هذه الصورة لجأ الشاعر إلى تعابير بلاغية رائعة المجاز:
( تناحر الأضداد....شعب في الأصفاد....عيون مزقها القهر....عناقيد دمار....سلاسل غش ...سلاسل جبن....تهتف فينا مواجعنا....) وكلها تعابير بلاغية تمتع جماليا وتقنع بيانا.
لكن ورغم هذه الصورة المأساوية "للأرض المستلبة " فالشاعر لا يفقد الأمل في النصر والعودة إلى حضن الأخوة. لكن هذا الأمل يظل عند الشاعر مشروطا بخريطة طريق... وبعودة لا تتحقق إلا بحمل الحلم لمقاومة الأطماع:( إن كنت تريدالعودة
فعليك أن تحمل حلمك
وتلقي بكل الأطماع).
ويمكن إعتبار أن القصيدة قد زاوجت بين غرضين شعريين وهما: غرض الرثاء وفرض الهجاء...رثاء الأرض المستلبة....وهجاء الغادرين والجبناء ومن يخون القضية. وهذا التوظيف لغرضين شعريين في قصيدة واحدة يعتبر مهارة مبهرة من الشاعر وإبداعا وتحديدا في الشعر العربي الحديث.
هنيييئا لك شاعرنا "شاكر محمد المدهون" بهذه القصيدة الهادفة والملتزمة...وهنييييئا لك بهذه القراءة التي أتمنى أن تروقك وتروق طاقم ورواد المجلة.
محبتي للجميع.

اليكم النص
إشتباه-----------؟؟؟
أرض سلبت
وشعب مزقته الأطماع
سبعون عاما مضت
تتناحر الأضداد
رجل تلهيه التجارة
وشعب في الأصفاد
عيون مزقها القهر
فقر يلملم بقايا العزيمة
جيوش تحلم بالرقاد
تنتظر لقمة ذل
ممن يمتلك الأسباب
شعارات واهية تصرخ
وعناقيد دمار
تنتظر إصدار الحكم
ننتصر إن مزقنا الريب
سلاسل غش
وسلاسل جبن
وحكايات تملأ أدراج
تهتف فينا مواجعنا
سبعون عام ننتظر
من يزودنا بخريطة
عودة إلى حضن أخوة
مزقها رصاص الغدر
أحكام قاسية مررها الجوع
وأخرى تنتظر الموت
إن كنت تريد العودة
فعليك أن تحمل حلمك
وتلقي بكل الأطماع
سبب آخر لضياع قضيتنا
أمواج الزيف تقتلع كل الشطآن
--------------------------
شاكر محمد المدهون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق